Securities

ملف الشركة

تم تعيين الأستاذ/ منصور البصيلي في منصب رئيس مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية اعتباراً من تاريخ 1 يناير 2015.

يعمل الأستاذ/ منصور في مجموعة إتش إس بي سي / البنك السعودي البريطاني منذ عام 1990 والتي تولى خلالها عددا من المناصب
الرئيسة في البنك السعودي البريطاني، كان من بينها مدير عام إدارة الشؤون القانونية وسكرتير مجلس إدارة البنك.

علاوة على ذلك، يشغل الأستاذ/ منصور منصب عضو مجلس إدارة بالعديد من الشركات األخرى الشهيرة في المملكة العربية السعودية،
إضافة إلى مشاركته في اللجنة الفرعية بها. ويتميز بخبرته الواسعة في القطاع المصرفي والأنظمة الرقابية.

حصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود، بالرياض- المملكة العربية السعودية.

 

تمتد خبرة الأستاذ/ ماجد أكثر من عقدين من الزمان ابتدأها بالتحاقه في البنك السعودي البريطاني (ساب) في عام 1992م و تقلد عدد من المناصب العليا في ساب ومنها مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات بالبنك السعودي البريطاني (ساب) و انتُدب بين مارس 2007م الى أغسطس 2010م بداية في منصب الرئيس التنفيذي لبنك إتش إس بي سي البحرين ومن ثم منصب رئيس المصرفية الدولية والذي أشرف من خلالها على عدد من الدول ضمن نطاق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشغل منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية من 1 يناير 2015 إلى 31 مارس 2019. ويشغل منصب عضو مجلس إدارة بالشركة منذ فبراير 2014.

حصل الأستاذ/ ماجد على درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.

يشغل الأستاذ/ ديفيد ديو منصب عضو مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية منذ ديسمبر 2009 ، كما يتولى منصب العضو
المنتدب بالبنك السعودي البريطاني .

ويمثل ديفيد الشريك الأجنبي وهي بنك إتش إس بي سي هولدنج بي في؛ ويتميز بخبرته الكبيرة على المستوى الإداري والمالي والتي اكتسبها
من خلال عمله بمجموعة إتش إس بي سي وفروعها المنتشرة حول العالم.

وحصل ديفيد على درجة الماجستير في الإقتصاد.

عُيَن مارتن تريبود عضواً في مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية في يوليو 2019.

يتولى مارتن تريبود منصب المدير العام والرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بمجموعة إتش إس بي سي، ويشغل أيضا منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ببنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود.

قبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، كان قد شغل عدة مناصب في مجموعة إتش إس بي سي ومن بينها منصب الرئيس التنفيذي والمدير العام لإتش إس بي سي أستراليا، والرئيس والمدير التنفيذي لإتش إس بي سي كوريا، ورئيس الأسواق العالمية بإتش إس بي سي لندن.

تخرج مارتن تريبود من معهد الدراسات السياسية بباريس، وحصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة السوربون بباريس، وحصل على درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة باريس نانتير (باريس 10).

يشغل الأستاذ/ محمد منصب عضو مجلس إدارة بشركة إتش إس بي سي العربية السعودية منذ تاريخ 1 يناير 2015 .وقد تولى عددا من المناصب الرئيسة في مؤسسة النقد العربي السعودي ومنها مدير التفتيش المصرفي ومدير عام الإشراف على التأمين ومدير عام
الإشراف على شركات التمويل خلال الفترة من 2004 إلى 2014.

علاوة على ذلك، يشغل منصب عضو مجلس إدارة بالعديد من الشركات الشهيرة الأخرى في المملكة العربية السعودية إضافة إلى مشاركته في لجانها الفرعية. ويتميز بخبرته ومعرفته الواسعة في القطاع المصرفي وقطاع التأمين والأنظمة الرقابية.

حصل على درجة الماجستير من جامعة إلينوي في عام1998 كما حصل على عدة شهادات مهنية مثل شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA و شهادة المدقق الداخلي المعتمد CIA و شهادة الخبير المالي المعتمد CFE وشهادة مدير فرع معتمد CBM.

وتولى الأستاذ/ محمد منصب الرئيس التنفيذي لشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) منذ تاريخ 1 فبراير .2016

عُيّن الأستاذ/ خالد البوعينين بمجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية في يناير 2019 كعضو مجلس إدارة مستقل غير تنفيذي.

 

لدى الأستاذ/ خالد خبرة كبيرة في مجال الإدارة مما سيضيف للمجلس تلك الخبرات الواسعة. وتقلد الأستاذ/ خالد عددًا من المناصب الإدارية رفيعة المستوى في عدة شركات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها ومن بينها عدد من المناصب الرئيسية في شركة أرمكو السعودية خلال الفترة من 1980م حتى 2015م حيث شغل منصب نائب الرئيس الأعلى لقطاع الخدمات الفنية، ونائب الرئيس الأعلى للقطاع الهندسي ورأس المال ودعم العمليات، ونائب الرئيس الأعلى لقطاع التكرير والتسويق والتوزيع، ونائب الرئيس الأعلى للخدمات الهندسية. علاوة على ذلك، شغل منصب عضو مجلس إدارة في عدة شركات رائدة في المملكة العربية السعودية وخارجها إضافة إلى مشاركته في اللجان المنبثقة عن مجالس إدارة تلك الشركات. وقد حصل الأستاذ/ خالد على البرنامج التنفيذي من كلية هارفارد للأعمال.

 

حصل الأستاذ/ خالد على درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1980م.

عُيَن معالي المهندس سعد عبد العزيز الخلب عضواً مستقلاً غير تنفيذي في مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية في يوليو 2019.

 

لدى معالي المهندس سعد الخلب خبرة كبيرة في مجال الإدارة مما سيضيف للمجلس تلك الخبرات الواسعة. ويشغل منصب رئيس الهيئة العامة للموانيء، وقد تولى أيضا منصب نائب وزير في وزارة النقل. علاوة على ذلك، تولى عدداً من المناصب البارزة في البنك السعودي البريطاني، فضلا عن توليه عدداً من المناصب الإدارية رفيعة المستوى في عدة شركات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

تخرج معالي المهندس سعد الخلب في عام 1992م وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحصل أيضا على برنامج الإدارة المتقدمة والاستراتيجية من كلية إنسياد للأعمال (INSEAD).

عُيّنت السيدة/ كريستين لينش عضواً غير تنفيذياً في مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية في مارس 2020م.

 

تشغل السيدة/ كريستين منصب الرئيس التنفيذي للمخاطر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في بنك إتش إس بي سي في دبي منذ عام 2017م. انضمت كريستين لمجموعة إتش إس بي سي في عام 1996م وتقلدت العديد من المناصب الإدارية والقيادية في المملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا. وكان أخرها منصب الرئيس التنفيذي للمخاطر في بنك إتش إس بي سي سويسرا وأيضا إدارة العمليات المصرفية الخاصة العالمية في بنك إتش إس بي سي في أوروبا. وتشغل السيدة/ كريستين أيضا منصب عضو مجلس إدارة في بنك إتش إس بي سي عمان وعضو لجنة المخاطر في البنك السعودي البريطاني.

 

حصلت السيدة/ كريستين على درجة البكالوريوس في اللغات الحديثة والدراسات الأوروبية من جامعة باث وأيضا درجة البكالورويس في الخدمات المالية من جامعة مانشيستر معهد العلوم والتكنولوجيا. وحصلت أيضا شهادة الإدارة النقدية من اتحاد أمناء خزانة الشركات "Association of Corporate Treasurers".

عُيَن الأستاذ/ عبدالحميد المهيدب عضواً مستقلاً غير تنفيذي في مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية في مارس 2020م. يتميز الأستاذ/ عبدالحميد بخبرة واسعة تزيد على 15 عاماً في القطاع المالي والشركات.

 

يعمل الأستاذ/ عبدالحميد في شركة أكوار باور منذ عام 2009م وحالياً تم تعيينه بها في منصب الرئيس تنفيذي لإدارة محفظة المشاريع، وتولى أخر عامين عامين منصب الرئيس التنفيذي لمشروع نور طاقة وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى العالم. وقبل ذلك، شغل الأستاذ/ عبدالحميد منصب الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للطاقة (مشروع بقدرة 200ميجاوات). وشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة في عدد من شركات المشاريع التابعة لأكوا باور ومنها مشروع بوارج لتحلية المياه، ومشروع شقيق للمياه والكهرباء، والشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة المحدودة "نوماك". وتم تعيينه أيضا عضواً بلجنة المراجعة والمخاطر في مجموعة صافولا. وحالياً تم تعيينه عضواً بلجنة المخاطر بالبنك السعودي البريطاني.

 

وقد حصل على درجة البكالوريوس تخصص مالية من جامعة ميامي، وحصل أيضا على ماجستير إدارة أعمال من جامعة بيبردين في كاليفورنيا.

تم تعيين راجيف شوكلا في منصب الرئيس التنفيذي لشركة إتش إس بي سي العربية السعودية في اكتوبر 2019 بعد أن كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي (مكلف) منذ ابريل 2019. ومن خلال منصبه فهو مسؤول عن توفير القيادة الاستراتيجية للشركة من خلال العمل مع مجلس الإدارة والإدارة العليا في وضع أهداف طويلة الأجل وخطط استراتيجية للشركة كما أنه يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمالية للشركة وذلك مع الالتزام بمعايير هيئة السوق المالية واعتماد المعايير الدولية المناسبة .

 

التحق راجيف شوكلا بشركة إتش إس بي سي العربية السعودية في 2004م و كان يرأس إدارة المصرفية العالمية والأسواق منذ تاريخ فبراير 2015 و حتى مارس 2019 . ومن خلال دوره فإنه كان يشرف على إدارة أنشطة مصرفية المؤسسات والاستثمارات المصرفية ( أسواق الدين والأسهم والإستشارات المصرفية والتمويل) وخدمات الأوراق المالية (بما فيها خدمات الحفظ وخدمات الصناديق ووكالات الائتمان/ الدين).كما شغل راجيف منصب مدير إدارة المصرفية الاستثمارية من تاريخ أكتوبر 2011 وقبل ذلك في منصب مدير إدارة تمويل رأس المال و منصب رئيس-إدارة أسواق الديون المالية . و تمتد خبرة راجيف لمدة 28 عاماً منها ثمان سنوات قضاها في بنك سيتي في آسيا وذلك قبل انضمامه مباشرة لشركة إتش إس بي سي العربية السعودية.

 

حاصل على شهادة هندسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا، كما حصل على ماجستير إدارة أعمال من المعهد الآسيوي للإدارة. 

تم تعيين عبد الله السلمان كرئيس لإدارة الأصول في إتش إس بي سي العربية السعودية اعتبارًا من 1 أغسطس 2020 ، والذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات منذ مارس 2018 ، أشرف وأدار في هذا المنصب على الخدمات المشتركة وأقسام التكنولوجيا والعمليات التي كانت ركيزة أساسية في نجاح التغييرات المعززة للسوق المحلي وإنجازات إدراج المؤشرات.

 

انضم عبد الله إلى إتش إس بي سي العربية السعودية في مايو 2015 وشغل منصب الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات ، ومن خلال هذا المنصب ، أنشأ قسمًا مستقلًا لتكنولوجيا المعلومات وقاد الإتجاه التكنولوجي للشركة لزيادة الكفاءة وتعزيز خدمة العملاء.

 

يمتلك عبد الله اكثر من 17 عامًا من الخبرة تتمثل غالبيتها في القطاع المالي مع التركيز على التقنية والتحول لتحسين وتنظيم الأداء. يحمل عبدالله بكالوريوس هندسة الحاسب الالي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

تمتد خبرة خالد المحيمل في مجملها إلى 24 عاماً في مجال الوساطة، وقد تولى منصب رئيس إدارة الوساطة المكلف بشركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة في أكتوبر 2016م ثم تم تعيينه في منصب رئيس إدارة الوساطة في مارس 2017.

 

وسيتولى خالد في هذا الدور الوظيفي مهام قيادة وتوجيه وإدارة أعمال وأنشطة الوساطة، وضمان تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وتطبيق أفضل الممارسات فيما يتعلق بتنفيذ الأوامر والطلبات على مستوى كافة الأسواق المالية، فضلاً عن ضمان تقديم أعلى جودة من الخدمة إلى العملاء، وأداء الأعمال وفقاً للمعايير التنظيمية والداخلية ومعايير مجموعة إتش إس بي سي.

 

بدأ خالد حياته المهنية في عام 1993م في البنك السعودي المتحد حيث كان يشغل منصب مسؤول وساطة من 1993م حتى 1999م. إضافة إلى ذلك، انضم خالد إلى البنك السعودي البريطاني (ساب) في منصب مدير عمليات الوساطة حتى فبراير 2007م. ومنذ أن انضم إلى شركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة، شغل فيها مناصب عدة منها كبير مدراء مشاريع حتى يناير 2011م ورئيس عمليات حتى سبتمبر 2011م ثم رئيس قسم التداول الالكتروني حتى سبتمبر 2016م.

تولى فيصل الشمراني إدارة الموارد البشرية بشركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة في تاريخ أغسطس 2015م، ومن خلال دوره فهو مسؤول عن توجيه وإدارة الموارد البشرية للشركة.

 

قبل انضمامه لشركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة،  شغل فيصل منصب مدير إدارة الموارد البشرية بشركة بوينج العربية السعودية بعد أن قضى خمس سنوات في مناصب عليا في الموارد البشرية، وعمل كرئيس لإدارة الهندسة- تدريب وتطوير القدرات في شركة بي أي ايه سيستمز.  كما عمل فيصل لمدة عشرة سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية في وظائف بالتدريب و القيادة.

 

حصل على درجة البكالوريوس في إدارة العمليات والجودة من جامعة الملك عبدالعزيز ، كما حصل شهادة أخصائي تدريب معتمد من القوات الجوية الملكية السعودية، ,وشهادة CIPD من المعهد البريطاني لدراسات الموارد البشرية التخصصية.

التحق السيد/ سانكا أديكارام في منصب كبير مدراء بقسم المراجعة الداخلية بشركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة اعتباراً من أكتوبر 2016. يتبع قسم المراجعة الداخلية إدارياً إلى لجنة المراجعة بشكل مباشر، والدور الرئيسي المنوط به هو تقديم تأكيداً مستقلاً فيما يتعلق بالفعالية التشغيلية لإطار عمل إدارة المخاطر والحكومة والرقابة الداخلية على مستوى شركة إتش إس بي سي العربية السعودية.

 

يتمتع سانكا بخبرة في مجال المراجعة الداخلية تزيد عن 10 سنوات، حيث كان يشغل في السابق  منصب مدير بإدارة المراجعة بإتش إس بي سي لندن، والذي تولى خلالها مسؤولية إجراء عمليات التدقيق الداخلية لإدارة الأصول واختبار التصميم والفعالية التشغيلية لبيئة الرقابة الداخلية فيما يخص إدارة الاستثمار والمطابقة والالتزام ومكافحة الجرائم المالية والحوكمة والمراقبة الدقيقة وتطوير المنتجات والتسويق والتوزيع.

 

تخرج سانكا من جامعة ورِك، تخصص رياضيات وأعمال؛ وكذلك يحمل عضوية بكلا من معهد المحاسبين القانونيين بانجلترا وويلز ومعهد المراجعيين الداخليين.

التحق السيد/ خازا بالعمل لدى إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة في اغسطس 2016. من أهم مهامه هي الاطلاع على اللوائح والمعايير المحاسبية الجديدة وأفضل الممارسات المطبقة بمجموعة إتش إس بي سي. تقديم التوجيه الاستراتيجي للإدارة العليا. التأكد من الحفاظ على الإجراءات الرقابية والتوسع في استخدام البرامج والأدوات الالكترونية الحديثة.

 

وقبل انضمامه للشركة ,عمل خازا لدى مصرف أبو ظبي الإسلامي كمدير مالي من فترة 2012 الى 2016. كما شغل عدة مناصب في بنك إتش إس بي سي العالمي خلال الفترة من عام 1998-2012.

 

السيد/ خازا حاصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة اندرا في الهند. كما أنه حاصل على عدد من على شهادات المهنية مثل محاسب عام معتمد (CPA) ومحاسب إداري معتمد (CMA).

عُين فارس بن إبراهيم الغنام كمدير عام و رئيس المصرفية الدولية اعتباراً من1  أبريل 2019، و يشرف من خلال دوره على إدارة أنشطة الاستثمارات المصرفية (أسواق رأس المال، الدين و الصكوك و السندات، أسواق الطروحات الأولية و الاكتتابات، الاندماجات والاستحواذات، تمويل المشاريع).

 

شغل فارس قبل ذلك منصب مدير عام أعمال الاستشارات المصرفية الاستثمارية.  وتشمل خبرة فارس إدارة الأعمال وتنفيذ العديد من صفقات المصرفية الاستثمارية في المملكة العربية السعودية ودوليا. كما تغطي خبرته أسواق أوروبا والخليج حيث عمل منذ عام 2005  إلى 2009 في ABN AMRO Rothschild في لندن بالمملكة المتحدة وساهم حينها في تنفيذ العديد من الصفقات و الطروحات في بورصة لندن للأسهم.

 

 كما يشغل فارس عضوية مجلس إدارة أحد شركات تصنيع الأدوية الرائدة في المنطقة بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة شركة تجزئة رائدة في المملكة.

تم تعيين دانيال ليما في منصب رئيس إدارة المخاطر بشركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة في اغسطس 2016 حيث يتولى مهام تحديد المخاطر وقياسها وإدارتها ومتابعتها على مستوى الشركة بما فيها إدارة المخاطر والمخاطر التشغيلية ومخاطر الائتمان والأسواق ومخاطر الشريعة ومخاطر الأمن والاختلاس.

 

يرأس دانيال لجنة إدارة المخاطر التي تعقد شهريا وهو عضو بلجنة المطابقة والالتزام الداخلية ولجنة الإشراف على إدارة الثروات ويزود لجنتي المخاطر والتدقيق والمراجعة الداخلية بكل ما يستجد بشأن المشاكل المتعلقة بإدارة المخاطر.

 

ويتمتع دانيال بخبرة تزيد عن 14 عاماً في هذا القطاع وقد انضم إلينا قادما من بنك إتش إس بي سي- الإمارات العربية المتحدة، والذي كان يشغل فيه منصب الرئيس التنفيذي للمخاطر.

 

وحصل دانيال على درجة الماجستير من كلية" كينجزكوليدج " - جامعة لندن ، كما أنه عضو بمعهد مراجعي الحسابات الداخليين.

يشغل زرار ميرزا منصب مدير الإدارة القانونية وسكرتير شركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة  منذ تاريخ يونيو 2015م كما أنه شغل منصب كبير المستشارين القانونيين منذ تاريخ مايو 2014م. ومن خلال دوره فإنه يشرف على كافة الأمور القانونية للشركة كما انه يقوم بقيادة الحوكمة والتي تدعم تطبيق استراتيجية الشركة المتماشية مع توقعات المساهمين و الجهات الرقابية .

 

وقبل انضمامه للشركة، شغل زرار منصب كبير المستشارين القانونين في مجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية لمدة ستة سنوات . كما شغل منصب مساعد قانوني بشركات قانونية في مانشيستر ، المملكة المتحدة وباكستان. 

 

عضو مدى الحياة بمجلس محامين بونجاب بباكستان، ومجلس محامين المحكمة العليا بباكستان.

 

حصل على ماجستير في قانون الأعمال التجارية الدولي من جامعة مانشستر ، المملكة المتحدة.

تمتد خبرة حمد لخمسة عشرة عاماً في مختلف قطاعات العمل المصرفي في البنك العربي الوطني والبنك السعودي البريطاني. انضم إلى ساب في عام 2009.

يتمتع حمد بخبرة مصرفية واسعة حيث قاد العديد من الأدوار في مجال الإلتزام والمصرفية الفردية وإدارة الثروات . وكان آخر منصب له في ساب هو مدير إدارة تجربة العميل حيث أنه كان له دوراً رئيسياً في تعزيز و تطوير نظام تجربة العميل داخل ساب.

حصل حمد على شهادة الباكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود كما أنه يحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سان دييغو ، كلية إدارة الأعمال .

انضم مادهور باندري إلى إتش إس بي سي العربية السعودية في عام 2014، حيث قاد أعمال خدمات الأوراق المالية منذ ذلك الوقت. كما كان مسؤولاً عن قيادة وتطوير خدمات الحفظ والمقاصة المباشرة وخدمات الصناديق وخدمات الأعمال.

 

وقد شغل عدة مناصب لدى إتش إس بي سي في عمان والبحرين والهند قبل انضمامه لإتش إس بي سي العربية السعودية.

 

يحمل مادهور شهادة  محاسب قانوني معتمد من المعهد الهندي للمحاسبين القانونيين، كما يحمل شهادة معتمدة لأمناء سر مجالس الإدارة من معهد امناء سر مجالس الإدارة في الهند. كما أنه حاصل على شهادات في القانون والتجارة من جامعة راجستان.

يتمتع فوزان بخبرة تمتد 25 عامًا بين خدمات قطاع الأفراد والخدمات الاستثمارية، كما كان مسؤولاً عن خدمة قطاع الأفراد في شركة إتش إس بي سي العربية السعودية (عملاء الوساطة وإدارة الأصول) منذ عام 2015.

 

حصل فوزان على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود.